احصل على مدونة إخبارية احترافية مع نور الإمارات

فهم آلام الظهر والرقبة: الأسباب والعلاج

فهم آلام الظهر والرقبة: الأسباب والعلاج
فهم آلام الظهر والرقبة: الأسباب والعلاج
 

آلام الظهر والرقبة تعد مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار. إن تجاوزت سن الثلاثين، فمن الممكن أن تشعر بآلام في الرقبة، الظهر، أو الكتفين. غالبًا ما يكون أول استجابة لهذه الآلام هو الابتعاد عن الحركة والاستلقاء على الفراش، ولكن هذا قد يكون خاطئًا. لنتعرف على الأسباب والعلاجات الأفضل لهذه الآلام.

الأسباب الرئيسية لآلام الظهر والرقبة

آلام الظهر والرقبة غالبًا ما تنجم عن تشنج وتقلص العضلات، ويكون السبب الرئيسي لهذا التشنج هو وضعية الجلوس أو النوم بشكل غير صحيح. على سبيل المثال، من يمضي ساعات طويلة أمام الكمبيوتر دون أخذ استراحة ودون ممارسة تمارين تساعد على الاسترخاء، سيجد نفسه يعاني من آلام في الرقبة في وقت ما.

العوامل الأخرى التي تسبب الألم

إلى جانب وضعية الجلوس الخاطئة، هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب آلام الرقبة والظهر. تشمل هذه العوامل احتكاك فقرات العمود الفقري بسبب تكلس وتآكل الغضارف التي تفصل بينها. هذا يحدث نتيجة لقلة الحركة أو حركة خاطئة. غالبًا ما يترتب على ذلك ضمور في عضلات المناطق المتأثرة.

الدور المهم للحركة

الحركة تلعب دورًا حيويًا في الوقاية من آلام الرقبة والظهر. إلى جانب الحفاظ على وضعية جلوس صحيحة وتجنب التعرض للبرد والتيارات الهوائية، تعتبر التمارين الاسترخاء والحركة من أفضل الوسائل لتجنب هذه الآلام.

الحركة تساهم في تثبيت العظام وتقوية العضلات، حتى في حال وجود آلام حادة، يجب تجنب الاستلقاء على الفراش لمدة طويلة.

العلاج والتخفيف من الألم

أظهرت أبحاث حديثة أن ممارسة الرياضة بانتظام تلعب دورًا كبيرًا في تقليل الآلام وحتى في تخفيفها تمامًا. إذا لم تكن لديك وقت لممارسة الرياضة بانتظام، يمكنك على الأقل القيام بأمور بسيطة مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية لفترة قصيرة يوميًا.

إذا استمرت الآلام لأكثر من ثلاثة أشهر، يجب التحدث إلى طبيب مختص، حيث يمكن أن تكون هذه الآلام إشارة لمشاكل صحية أكثر خطورة مثل الروماتيزم أو هشاشة العظام.

الدفء لتخفيف الألم

يمكن استخدام الأكياس الساخنة كوسيلة لعلاج آلام الرقبة والظهر. تحتوي هذه الأكياس على مسحوق الحديد الذي يسخن إلى درجة حرارة معينة ويحتفظ بالحرارة لساعات طويلة. يمكن أيضًا استخدام الكمادات الساخنة للتخفيف من التشنج والآلام.

الختام

نحو ثلث الأشخاص الغائبين عن العمل في العديد من الدول يعانون من آلام في الرقبة والكتفين والظهر. لذا، يجب أن نكون حذرين ونولي اهتماما خاصًا بصحتنا ونلتزم بالحركة والممارسة الرياضية للوقاية من هذه الآلام والعيش بصحة جيدة.

خدمات كتابة المقالات مع نور الإمارات
المصدر: نور الإمارات - دبي
تابعونا على جوجل نيوز