معنى النرجسية: خطورة الأشخاص النرجسيين على حياتك

مواضيع ذات صلة

معنى النرجسية: خطورة الأشخاص النرجسيين على حياتك
معنى النرجسية: خطورة الأشخاص النرجسيين على حياتك

هل تعلم معنى النرجسية؟ هل قابلت شخص نرجسي في حياتك وشهدت أحد تأثيراته الخطيرة عليك؟ أكيد كلنا مرينا أو محاطين بهذه البيئة السامة بحيث إن بعض المقربين منا لا يعون جيداً أهمية الصحة النفسية بل قد يكونوا السبب في مشاكلنا النفسيةلكن يا عزيزي القارئ عليك أن تعي وتفهم بأن هؤلاء الفئة من البشر هم ما يطلق عليهم النرجسيون فهم قادمون من بيئة غير واعية لا تفهم أن هناك بشر ما زالوا على طبيعتهم فيسيئون الظن ويتنمرون بطريقة مؤذيةوممكن أيضا أن نبرر تصرفاتهم بأنهم ينتقمون من العالم بسبب ما عاشوه في طفولتهموسنحدثك في هذا المقال عن معنى النرجسية وصفات الشخصية النرجسية وأهم عوامل تدهور الصحة النفسية بسبب تلك الشخصيات.

ما معنى النرجسية؟

إن النرجسية هي أحد الحالات النفسية التي يُصاب بها بعض الأشخاص والتي تولد لديهم شعوراً مبالغاً فيه بأهمية ذاتهم وحاجتهم إلى جذب اعجاب وانتباه الناس دوماً.

كما أنه من صفات الشخصية النرجسية هو قلة تعاطفهم مع مشاعر الآخرين، وبالتالي تجدهم يتعدون على غيرهم نفسياً بعدم الاهتمام بهم أو بمشاعرهم وقلة مراعاتهم لها.

كما أنهم دائماً ما يشعرون بأنهم في حاجة إلى معاملة خاصة تشبع رغباتهم، لذا فهم يقللون من شأن من حولهم في محاولة لإعلاء نفسهم.ذي أذى تااا

صفات الشخصية النرجسية

إن صفات الشخصية النرجسية متعددة وتختلف من شخص للآخر، ولكن جميع النرجسيين يجتمعون في حب الذات والتقليل من الآخرين.

وتأكد تماما إن الانسان اللي يقدر يكون قاسي وخالي من الرحمة وقادر إن يجرح الناس باللسان إنسان ما يقدر يحب إلا نفسه وإذا حب تأكد إنه يتغذى على الحب بشروطه.

وبعد أن عرّفنا معاً معنى النرجسية سننتقل تالياً للحديث حول صفات الشخص النرجسي وطريقتهم في التعامل مع مَن حولهم:

  • الأشخاص النرجسيون لديهم حاجة مستمرة للحصول على التقدير والإعجاب من الآخرين، وقد يستخدمون أطفالهم لتحقيق ذلك فمن خلال معنى النرجسية ستجد أن حب النرجسي غالبًا ما يكون مشروطًا و قد يُظهر النرجسي حبًا واهتمامًا طالما أن الطفل يلبي توقعاته ويعزز صورته الذاتية فهو يتغذى على طاقة الأطفال لأنه يستمد الطاقة والاهتمام من أطفاله، مطالبًا بأن يكونوا مركز حياته ومصدر إعجابه.

  • و قد يستخدم النرجسي التلاعب العاطفي بعيش دور الضحية و كثرة الشكوى و التذمر و يظهر بصورة الانسان الملاك الصابر المحتسب المضحي للسيطرة على أطفاله وضمان ولائهم وإعجابهم الدائم.

أبرز الدوافع وراء النرجسية

الأذى النفسي الذي يسببه النرجسيون يمكن أن يكون نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب والعواملولفهم الأسباب وكيفية التعامل مع هؤلاء الأشخاص، يمكن النظر إلى العوامل التالية:

النرجسية واضطرابات الشخصية

  • الأشخاص النرجسيون غالبًا ما يسعون للحصول على الاهتمام والإعجاب بطرق تؤذي الآخرين و يحتاجون شعور التفوق وقد يستخدمون التلاعب أو الانتقاد لتحقيق ذلك.

  • الاضطرابات الشخصية الأخرىمثل اضطراب الشخصية الحدية أو المعادية للمجتمع، حيث يمكن أن يظهر الأفراد سلوكيات مؤذية وغير متوقعة.

التربية والتجارب السابقة

  • الأشخاص الذين نشأوا في بيئات غير داعمة أو مسيئة قد يطورون سلوكيات مؤذية كرد فعل دفاعي أو نتيجة لعدم تعلم كيفية التعامل مع الآخرين بشكل صحي.

  • التعرض لصدمات نفسية يمكن أن يؤدي إلى تطور سلوكيات غير صحية كرد فعل للحفاظ على الذات وذلك هو بالفعل معنى النرجسية.

المشاكل النفسية والصحية العقلية

  • يمكن أن تؤدي المشاعر السلبية المستمرة إلى تصرفات مؤذية تجاه الآخرين.

  • الأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات أو الكحول قد يتصرفون بطرق ضارة نتيجة لتأثيرات المواد المخدرة.

الدوافع الشخصية والسلوكيات

  • قد يدفع الحسد بعض الأشخاص إلى محاولة تقليل من قيمة الآخرين أو إيذائهم.

  • بعض الأفراد يسعون للسيطرة على الآخرين من خلال التلاعب أو الإذلال.

الحل مع الشخصية النرجسية

تذكر أن العناية بنفسك واحترام حدودك هو الحل مع الشخصية النرجسية والمفتاح السحري في التعامل مع الأشخاص النرجسيين أو المتنمرين على الغير.

فالتعامل مع الأذى النفسي الناتج بسببهم يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا ولكن ليس مستحيلا، ولكن مع فهم معنى النرجسية وصفات الشخص النرجسي ستجد أنه هناك بعض الأمور التي قد تكون الحل مع الشخصية النرجسية ومنها:

فهم هؤلاء الأشخاص

حاول أن تفهم الخلفية النفسية والعاطفية للشخص، فـ الحل مع الشخصية النرجسية يمكن أن يكون في معرفة الأسباب المحتملة لسلوكهم.

والتي قد تساعدك في التعامل معهم بطريقة أكثر هدوءًا وفعالية، والحد من خطورة الشخصية النرجسية على حياتك وصحتك النفسية.

التمييز بين السلوك والشخصية

تذكر أن السلوك المؤذي لا يعكس بالضرورة شخصية الشخص بالكامل قد يكونون في مواجهة مشاكلهم الخاصة التي تؤدي إلى تصرفاتهم السلبية.

التعرف على الأنماط السلوكية

الحل مع الشخصية النرجسية قد يكون من خلال مراقبة الأنماط السلوكية يمكن أن تساعدك في توقع التصرفات المستقبلية واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

أهم النصائح لتجنب خطورة الشخصية النرجسية على حياتك

يجب عليك أن تفهم جيداً كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل، هناك عدد من الأمور التي ستساعدك في التعامل مع الشخصية النرجسية.

كما يعد فهم معنى النرجسية جيداً ومعرفة سلوكهم وكذلك صفات الشخصية النرجسية من الأمور التي ستساعدك بشكل كبيروإليك أبرز النصائح:

وضع حدود واضحة

كن صريحًا بشأن ما هو مقبول وما هو غير مقبول في التعامل معك و حافظ على هذه الحدود بثبات فتلك من الأمور التي ستساعدك في الحد من خطورة الشخصية النرجسية على حياتك.

عدم الانخراط في الجدال

تجنب الانخراط في نقاشات حادة أو محاولات لتبرير نفسك و البقاء هادئًا ومركزًا يمكن أن يساعد في تقليل التصعيد والحد من تجنب خطورة الشخصية النرجسية على حياتك.

التفكير في نفسك أولاً

حافظ على صحتك النفسية والجسدية و تأكد من أنك تعتني بنفسك من خلال ممارسة الأنشطة التي تحبها وتقضي وقتًا مع أشخاص داعمين.

و قبولك أنهم قد لا يتغيرون بشكل كبير ويجب أن تحمي نفسك من تأثيراتهم السلبية، من خلال معرفة كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل.

فهم طبيعة النرجسيين وسلوكياتهم

هذا الأمر يساعد في تحديد تصرفاتهم ومعرفة دوافعها والتفريق بين الحقيقة والتلاعب و تمييز الفرق بين النوايا الحقيقية للنرجسي.

مما يساعد في تجنب الوقوع في فخاخهم و فهم أن النرجسيون يرون العفوية كخبث بسبب مشكلاتهم الداخلية يمكن أن يساعد في التعامل معهم بشكل أكثر فعالية.

فمن خلال معنى النرجسية، ستجد أن النرجسيين هم أفراد يتميزون بتمركزهم حول ذاتهم، حيث يكون لديهم شعور مفرط بأهمية الذات، واحتياج دائم للإعجاب والاهتمام.

ذلك بجانب عدم القدرة على التعاطف مع الآخرينيتصفون بالأنانية المفرطة، ويستخدمون الآخرين لتحقيق أهدافهم الشخصية دون اعتبار لمشاعرهم أو احتياجاتهم.

فهذا السلوك يجعلهم يتصرفون بطريقة مؤذية، تتضمن التنمر، الإهانة، والتلاعب بالآخرين وتلك هي من أبرز صفات النرجسيين.

أسباب النرجسية عند الأشخاص

النرجسيون دائماً ما يسيئون الظن ويرون العفوية كخبث بسبب عدة عوامل نفسية وسلوكية تنبع من طبيعة شخصيتهم وحاجاتهم العميقة.

ومن خلال معرفة وفهم أسباب النرجسية عند الأشخاص يمكنك أن تعرف كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكلوإليك بعض الأسباب المحتملة لذلك:

الافتقار إلى الثقة بالآخرين

النرجسيون غالبًا ما يشعرون بتهديد دائم من الآخرين، مما يجعلهم يشكون في نوايا الجميع تقريبًا هذا الشعور يجعلهم يرون العفوية كنوع من الخداع أو التلاعب المحتمل.

بسبب تجربتهم الشخصية أو نظرتهم السلبية للحياة، يتوقعون دائمًا الأسوأ من الآخرين، وتلك واحدة من أبرز أسباب النرجسية.

الإسقاط النفسي

النرجسيون قد يقومون بإسقاط مشاعرهم وسلوكياتهم على الآخرينفإذا كانوا يميلون إلى التلاعب والخداع، فقد يفترضون أن الآخرين يتصرفون بالطريقة نفسها.

فمن خلال معنى النرجسية ستجد أن النرجسيين غالباً ما يجدون صعوبة في فهم النوايا الحقيقية للآخرين، ويرجع ذلك إلى انشغالهم المفرط بأنفسهم ورغباتهم.

فهم يعيشون في عالم يتمحور حولهم، حيث يكون كل شيء وأي شيء يتعلق بهم وبكيف يمكن أن يؤثر عليهم.

هذا الانشغال المفرط يجعلهم يفترضون أن الجميع يتصرف بنفس طريقتهم أي بدوافع وأهداف خفية لذا فإن فهم هذا الأمر سيمكنك من معرفة كيفية التعامل مع النرجسي في المشاكل.

حب السيطرة والحاجة للتحكم

النرجسيون يحبون السيطرة على البيئة المحيطة بهم والأشخاص في حياتهم فالعفوية و الصدق الحقيقي قد تبدو لهم كعامل غير متوقع يهدد سيطرتهم.

يشعرون بالخوف من فقدان السيطرة، مما يجعلهم يفسرون التصرفات العفوية على أنها محاولات للتمرد أو الخداع.

عندما لا تتجاوب مع محاولات التشويه، يشعر النرجسي بأنك ترفض وجهة نظره أو تقديره للموقفهذا الرفض يمكن أن يترجم إلى إحساس بالانتقاد الشخصي.

عدم التوافق مع رؤيتهم يعتبر تهديدًا مباشرًا لشعورهم بالاستحقاق والسلطة، مما يؤدي إلى الكراهية.

التجارب السلبية السابقة

النرجسيون قد يكونون مروا بتجارب سابقة أثرت على نظرتهم للآخرين وجعلتهم يشكون في العفوية هذه التجارب قد تكون حقيقية.

أو من وحي خيالهم فهم أناس على قولة المثل "يكذب الكذبة و يصدقهافإذا كنت غير واعي لهم ستنجرف ورائهم ولا يمكنك رؤية الحقيقة.

وذلك لانهم يسيطرون على العقول بالأخص الام مع أولادها، كما أنه قد تكون خبراتهم مشوهة بحيث تفسر كل تصرف عفوي كتهديد أو خداع بسبب بيئات سامة نشأوا فيها.

حيث كانت العلاقات مبنية على المصلحة والخداع، مما يعزز لديهم الشعور بأن النوايا الخفية هي الدافع الرئيسي خلف تصرفات الآخرين وهذا ما يمكننا استنتاجه من معنى النرجسية.

البنية النفسية والتفكير المشوه

يميل النرجسيون إلى رؤية الأمور بالأبيض والأسود، حيث يعتقدون أن كل تصرف له دافع خفي، إما جيد أو سيء، ولا يؤمنون بالتصرفات البريئة أبدا

عدم قدرتهم على التعاطف مع الآخرين يجعلهم غير قادرين على رؤية العفوية كتصرف طبيعي وغير مخطط له فحبهم مشروط بالشروط التي يراها هو مناسبة و كلها ترجع لأنانيته

العفوية كتهديد للصورة الذاتية

النرجسيون يهتمون بشدة بصورتهم الذاتية وكيف يُنظر إليهم، فمن خلال معنى النرجسية ستجد أن العفوية بالنسبة لهم تعتبر تهديدًا لصورتهم.

كما عدم الأمان الداخلي يجعلهم يشعرون بتهديد من أي سلوك غير متوقع، مما يدفعهم إلى تفسير العفوية كخبث وتلك أيضاً من أسباب النرجسية.

الخلاصة

التعامل مع النرجسيين يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا، ولكن من خلال فهم معنى النرجسية وكذلك أهم صفات الأشخاص النرجسية ستتمكن من معرفة طبيعتهم وسلوكياتهم.

لتبدأ في وضع الحدود، وتعزيز الثقة بالنفس والتواصل الفعّال وطلب الدعمكما أنه في بعض الحالات، قد يكون الابتعاد عنهم هو الحل الأمثل لضمان سلامتنا النفسية والعاطفية فإن عرف السبب بطل العجب.

المصدر: نور الإمارات - دبي

سارة قاسم

سارة قاسم، كاتبة في نور الإمارات وخريجة قانون من جامعة الشارقة. أعمل حاليًا في جهة حكومية، حيث أكرس وقتي وجهودي لتحقيق تأثير إيجابي ملموس في المجتمع. القراءة والتأمل في الحياة هما جزء لا يتجزأ من يومياتي، إذ أجد فيهما مصدر إلهام ووسيلة لتنمية أفكاري وتطوير مهاراتي. أسعى باستمرار إلى تحسين نفسي وأؤمن أن كل إنجاز كبير يبدأ بخطوة صغيرة، كما قال محمد بن راشد: "المجد لمن يطلبه، والمراكز الأولى لمن لا يرضى بغيرها". هذه المقولة تلهمني دائمًا للسعي نحو التميز وعدم الرضا إلا بتحقيق الأفضل. هدفي هو أن أكون صوتًا مؤثرًا ومسهمًا في كل ما يخدم الخير والنفع للناس والمجتمع. أطمح إلى أن يكون لي دور فاعل في بناء مجتمع أفضل، حيث يكون لكل فرد فيه القدرة على المساهمة الإيجابية وتحقيق طموحاته. email linkedin instagram

أحدث أقدم

نموذج الاتصال